» ليس بوتين.. أنا من يؤثر على ترامب   » «الخضيري» يحذّر من شرب زيت الزيتون على الريق لعلاج الكوليسترول   » الشيخ العبيدان يدعو لمآتم 30 دقيقة   » صناعة التاريخ وصدى الصوت.   » استفتاء حول مراسم عزاء الامام الحسين (عليه السلام) في شهر المحرم الحرام عام 1442 هـ   » لماذا يتزوجنَ مُتزوجًا؟   » 🖍ما حكم الاستخارة في أمر الزواج؟   » تعقيب على المقال في محكمة العقل والعلم   » المحروس صاحبة الباع الطويل في العمل التطوعي على منصة خليج الدانة   » من أخطر الفيديوهات اللي شفتها حتى الآن.  

  

منقول - 30/07/2020ظ… - 1:30 ص | مرات القراءة: 46


📋الجواب: نستعرض آراء بعض الفقهاء حول هذه المسألة كما يلي:

📕١)السيد علي السيستاني: لا بأسَ بهِ بعد التَّدبر والمُشاورة وعدم ارتفاع التَّحير بهما.

📙٢)السيد محمد سعيد الحكيم: ما تعارف عند كثير مِن المؤمنين مِن عدم الاستجابة لتزويج الخاطب الذي يرتضونه إلا بعد الاستخارة بالوجه المتعارف في زماننا ليس له أساس شرعي ولا يناسب النصوص الواردة عن النبي صلى الله عليه وآله والأئمة عليهم السلام مِن نبذ فوارق النسب وأنَّ المؤمن كفء المؤمنة. نعم يحسن في الزواج وفي جميع الأمور الاستخارة بمعنى طلب الخِيرة مِن الله تعالى والمراد بها ابتهال العبد إلى الله تعالى في أنْ يختار للعبد في ذلك الأمر ما هو الخير له فإنْ كان خيرًا له سهَّله ويسَّره وإنْ لم يكن خيرًا له صرفه عنه ومنعه منه ، وقد رُوِيَت لها صور مختلفة يضيق المقام عن استقصائها نذكر منها ما يلي:

🖌أ)روي عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام أنه قال:

((ما استخار عبد قط في أمره مائة مرة عند راس الحسين عليه السلام فيحمد الله ويثني عليه إلا رماه الله بخير الأمرين.))

🖌ب)روي في الصحيح عن مرازم قال: قال لي أبو عبد الله عليه السلام:

((إذا أراد أحدكم شيئا فليصل ركعتين ثم ليحمد الله وليثن عليه ، ويصلي على محمد وأهل بيته ويقول: اللهم إنْ كان هذا الأمر خيرًا لي في دِيني ودنياي فيسِّره لي وقدِّره وإنْ كان غير ذلك فاصرفه عني. قال مرازم: فسألتُه أيّ شيء أقرأ فيهما؟ فقال: اقرأ فيهما ما شئتَ ، وإنْ شئتَ فاقرأ فيهما بقل هو الله أحد وآل يا أيها الكافرون ، ولا هو الله أحد تعدل ثلث القرآن.))

وقد ورد في كثير من النصوص أنَّ اللازم على المكلف بعد الاستخارة الرضا بما يختاره الله تعالى ، وإلا كان متهما له في قضائه.

📕٣)الشيخ الوحيد: لا بأس بالاستخاره في أمر الزواج. ويقول الشيخ قاسم واعظ زاده:

((وقد طلبنا منه دام ظله العالي الاستخارة في أمر الزواج فاستخار لنا))

 📙٤)الشيخ بشير النجفي: لا تُشرع الاستخارة في أمر الزواج لوضوح النصوص في تزويج المؤمن فإنْ كان المتقدِّم لخطبة المؤمنة مَرضيَّ الدِّين والخُلُق  فلا محلَّ للاستخارة وإنْ لم يكن مَرضيَّ الدِّين والخُلُق فلا محلَّ لها أيضًا.

🗃مصدر هذه المسألة الفقهية ما يلي:

☄(١)(استفتاء حول الاستخارة في موقع السيد علي الحسيني السيستاني)

☄(٢)(منهاج الصالحين للسيد محمد سعيد الحكيم ج١ ص٢٢٨ + ص٣٢٩ وكذلك استفتاء في موقعه أيضًا)

☄(٣)(استفتاء خاص عن طريق مكتب الشيخ الوحيد بواسطة الشيخ قاسم واعظ زادة)

☄(٤)(استفتاء خاص عن طريق مكتب الشيخ بشير النجفي بواسطة الشيخ باقر باحسون)

🌹وصلى الله على سيدنا محمد وآل محمد

📝كتب المسألة/ الشيخ حسين آل إسماعيل



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.054 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com