13/10/2010ظ… - 10:58 ص | مرات القراءة: 542


أكد مدير إدارة الائتمان المكلف في صندوق التنمية الصناعية السعودية عادل السحيمي، أن الصندوق قدم قروضاً بقيمة 71 بليون ريال لمشاريع صناعية، حُصل منها 33 بليون ريال،

أكد مدير إدارة الائتمان المكلف في صندوق التنمية الصناعية السعودية عادل السحيمي، أن الصندوق قدم قروضاً بقيمة 71 بليون ريال لمشاريع صناعية، حُصل منها 33 بليون ريال، ويوجد 23 بليوناً قيد التحصيل، إضافة إلى 15 بليوناً قيد الصرف وسيتم صرفها خلال سنتين أو ثلاث، في ما كشف مدير إدارة العلاقات العامة في صندوق المئوية ياسر التويجري أن هناك نحو 876719 سعودياً عاطلاً عن العمل، وأن 79 في المئة من السجناء هم من العاطلين، كما أن هناك زيادة في عدد من المدمنين من بين الشباب السعودي بنسبة 17 في المئة.

وأوضح السحيمي في ملتقى «تمويل المشاريع الصناعية بدول مجلس التعاون الخليجي»، الذي أقيم أمس في الدمام، أن فترة السماح الممنوحة وآجال ومبالغ أقساط تسديد القرض تُقر طبقاً لنتائج التدفقات النقدية المتوقعة للمشروع، مشيراً إلى أن صندوق التنمية الصناعية هو جهاز تمويلي مرتبط بوزارة المالية، يهدف إلى دعم وتنمية القطاع الصناعي في المملكة، من خلال تقديم قروض طويلة ومتوسطة الأجل لتأسيس مصانع جديدة وتطوير وتحديث وتوسعة مصانع قائمة.

وذكر أن آلية التمويل تتلخص في تقديم المستندات الأولية (طلب الحصول على قرض الصندوق، والترخيص الصناعي من وزارة التجارة والصناعة، أو الهيئة العامة للاستثمار، ودراسة جدوى اقتصادية حديثة للمشروع)، ويقوم الصندوق بدرس المشروع من النواحي الفنية والتسويقية والمالية والائتمانية، وفي حال ثبوت الجدوى الاقتصادية يتم تمويل بنود كلفة المشروع من أصول ثابتة، (والتي تشمل المباني، والأعمال المدنية، ومتطلبات الأمن الصناعي، والبيئة، والآلات، والمعدات، والسيارات والأثاث)، إضافة إلى رأس المال العامل ومصاريف ما قبل التأسيس بتمويل يصل إلى 50 في المئة من كلفة المشروع المؤهلة للتمويل.

وذكر أن الصندوق يتقاضى أتعاباً مقابل الجهود التي تبذل لتقييم ودراسة المشروع والمتابعة الفعلية أثناء فترة القرض، ولا تمثل هذه الأتعاب نسبة محددة من القرض وإنما يتم تقديرها، بحسب الجهود والأوقات التي تبذل فعلياً على التقييم والمتابعة.

ومن ناحية أجل القرض، قال: «يتم تحديد فترة السماح الممنوحة وآجال ومبالغ أقساط تسديد القرض طبقاً لنتائج التدفقات النقدية المتوقعة للمشروع، هذا ويطلب الصندوق الضمانات الأساسية الممثلة في رهن على الأصول الثابتة للمشروع، وضمانات شخصية أو اعتبارية من الشركاء تغطي كامل القرض».

وأضاف أن الصندوق يقدم الاستشارات الفنية والإدارية والمالية والتسويقية، ما يسهم في رفع مستوى أداء هذه المشاريع ويساعدها في التغلب على المشكلات التـــي تواجهها، كما يقوم الصــندوق أيضاً بمـــراجعة القطاعات الصناعية ووضع الـــسياسات الـــمناسبة لتــمويلها.

من جانبه، قال مدير إدارة العلاقات العامة في صندوق المئوية ياسر التويجري الذي قدم ورقة في الملتقى، أن هناك نحو 876719 عاطلاً، وأن 79 في المئة من السجناء من العاطلين عن العمل، وهناك زيادة في عدد من المدمنين من بين الشباب السعودي بنسبة 17 في المئة، ويوجد نحو 200 ألف فرص عمل وظيفية مطلوبة، والمملكة في المقابل من أكثر الدول زيادة في الكثافة السكانية على المستوى العالمي، والصورة المستقبلية تؤكد ضرورة الحل.

وأضاف أن بطالة الشباب تمثل تحدياً كبيراً، والتوقعات المستقبلية تشير إلى الحاجة لاستجابة فورية وقوية ومنسقة فقد تم الاعتراف عالمياً بأن تنظيم المشاريع هو حل فعال لبناء شباب نشيط وقوي ومسؤول، منوها بأن هدف صندوق المئوية هو تمكين جيل الشباب من أن يصبحوا من أصحاب الأعمال الناجحين، إضافة إلى المساعدة في خلق فرص عمل للشباب والفتيات، وخفض معدل الفشل في المشاريع الناشئة، ورعاية المشاريع الخلاقة وذلك من خلال توفير خدمات الإرشاد، وتسهيل الإجراءات الحكومية والتمويل لشباب الأعمال لتعزيز النجاح على المدى الطويل وتمكينهم من الإسهام في المجتمع.

وأشار إلى أن 30 في المئة من الدعم يوفره الصندوق لصاحب المشروع على شكل قرض مادي. بينما يوفر 70 في المئة من هذا الدعم على شكل خدمات الإرشاد، من شركاء متطوعين مع الصندوق وعددهم قد تجاوز 5100 متطوع.

ولفت إلى دور الشركات الكبرى في نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وحددها في التمويل المالي والعيني وعقود المشاريع والتدريب والتأهيل والاستشارات والخبرات، وتزويد تلك المشاريع من الشركات الكبرى بخبراء ومستشارين لدراسة تلك المشاريع، ورسم الخطط الاستراتيجية لها، إضافة إلى الدعاية والإعلان والإعلام من خلال تسويق هذه المشاريع إعلامياً والإشارة إليها ودعمها بالإعلانات.



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!


موقع حروفـي © 2007
استغرق انشاء الصفحة 0.057 ثانية
InnoCastle-Hosting and Designing
Powered by innoPortal
Developed by innoCastle.com